الجمعة، 23 يناير 2015

قصة الشاب الجامعي صاحب مساهمة سوا ذو الـ 23 سنة !!


توفيق الزهراني ... الشاب الجامعي ذي الـ 23 سنة الذي استطاع إنشاء أكبر مساهمة في تاريخ السعودية  !!


 كان طالباً جامعياً في قسم اللغة الانجليزية بفرع جامعة ام القرى بالطائف , أكبر آماله هو انتظار آخر الشهر لكي يستلم مكافأة الجامعة 840 ريال  فقط .








في بداية دخوله للجامعة و كأي شاب يرغب بحلم الثراء , قام بإنشاء مساهمة سوا ( مختصة في بطاقات سوا )مع عدة أشخاص من أبناء عمة و قم هو بإدارتها !







استطاع جمع3.75 مليار ريال من أربعين ألف مساهم من المواطنين البسطاء .






كان شركائه هم :

أحمد الزهراني  ذي الـ 33 سنة كان عسكرياً راتبه لا يتعدى الخمسة آلاف , فمن بضعة آلاف إلى الملايين !

ناصر الزهراني ذي ال 31 سنة كان يعمل في وظيفة لا تتعدى راتبها أكثر من 2000 ريال !

عبدالله الزهراني ذي الـ 23 سنة الصديق المقرب للرئيس توفيق الزهراني 


و كان أيضاُ معهم شريك سوري الجنسية استطاع الهروب خارج البلاد بعد القبض على الشركاء و لا يعلم أين هو الآن .





البداية :

وتعود بداية هذه القضية إلى ما قبل اربعة اعوام عندما قرر المتّهمان توفيق وأحمد العمل سويًّا في مشروعات تحقق لهما عائدًا ماليًّا حيث اتفقا على جمع اموال من المساهمين واستثمارها في بطاقات سوا مسبقة الدفع ومعهما ثالث يُدعى بدر الصلاحي تعرّفا عليه في مدينة الطائف ومن خلاله دخل ناصر الزهراني في اللعبة على اساس انه الموزّع المعتمد لدى الاتصالات لتحويل مبلغ 4 ملايين ريال و700 الف ريال تعود لبدر ويريد استثمارها في بطاقات سوا.



ومن هنا تولدت فكرة الاستثمار في بطاقات سوا، ودخل معهم المتّهم السوري الذي يعمل مستشارًا قانونيًّا في احد مكاتب المحاماة ليتولى عملية ابرام العقود واعطائها صفة المصداقية بمطبوعات المحامي واختير ناصر الزهراني لتمثيل دور موزع البطاقات المعتمد لدى الاتصالات وقام الضحايا مبدئيًّا بتحويل 4.5 مليون ريال في حسابه.. وبعد توقفهم عن توزيع الأرباح بدأ التفكير في البحث عن مشروع استثماري آخر خاصة بعد حصولهم على اموال اخرى من المساهمين واتفقوا على اقامة مشروع تجاري وترفيهي كبير في جدة.








تطور القضية :


واشترى احمد الزهراني قطعة ارض بـ 36 مليون ريال في ابحر لاقامة مشروع سكني تجاري وترفيهي بوحدات سكنية مطلة على البحر اضافة الى منطقة تجارية في نفس المشروع وتم تسجيل الارض باسم توفيق وضخت له مبالغ طائلة لتغطية دراسة تكاليف المشروع وتفرغ احمد لجمع الاموال من رؤساء المجموعات وحصل على اكثر من 150 مليون ريال في حين تفرغ توفيق للبحث عن مشروعات تجارية لاستثمار الاموال فيها ووعدا رؤساء المجموعات بصرف ارباح اسبوعية وبالفعل قاموا بتوزيع الارباح من رأس المال، وهكذا الى ان اوشكت الاموال التي بحوزتهم على الانتهاء نتيجة صرف الارباح من راس المال.



 وسافر توفيق انذاك الى الامارات ومصر ولبنان عن طريق الطيران الخاص للبحث عن مشاريع استثمارية وتلك السفريات كلفته اكثر من مليوني ريال.. لانه لم يكن لديهم سوى فيلا في جدة بمبلغ 6 ملايين ريال وارض ابحر بـ 36 مليون ريال وسيارة مرسيدس موديل 2005م فئة 350 بمبلغ 275الف ريال وجزء من مصنع لانتاج شرائح الالمنيوم المعالجة في دولة جنوب افريقيا بقيمة 5 ملايين ريال، واسهم تقدر بمليوني ريال و400 الف ريال في عدد من البنوك تم تجميدها في حسابات متنوعه لتوفيق.








#ملاحظة: الأموال كانت تأتي على دفعات من المساهمين .



و يقال أن توفيق الزهراني قام بتوظيف رجال امن للحراسة الشخصية له وحمل شنطته الخاصة والبشت للتباهي امام الناس بأنه رجل مهم خاصة وانه بدأ يمتلك السيارات الفارهة ولوحظ قيامه بتوزيع مبالغ نقدية من فئة 500 ريال خلال تجوّله بالسيارة على الاطفال الذين يبيعون اللبان وماء الصحة والمناشف وغيرها امام الاشارات الضوئية في جدة .



نهاية القضية :

القبض على جميع الشركاء في عام 2006 ما عدا السوري الذي استطاع الهرب و قد صدر عليهم الحكم من المحكمة الجزائية بجدة في عام 2009 بعدة أحكام ,, و كان توفيق الزهراني الأكثر من جاءت عليه العقوبات .





ملاحظة : قبض على توفيق و هو في عمر 23 و أودع السجن , أي أنه كان يمارس كل تلك الأعمال من بيع و شراء و اسئجار طائرات و شراء أبراج و مصانع و أراضي داخل السعودية و خارجها و هو في سن أقل من 23 !!!!



هناك 7 تعليقات: